احذروا الشاي خلال الحجر الصحي.. ما علاقة كورونا؟

احذروا الشاي خلال الحجر الصحي.. ما علاقة كورونا؟

مع تواصل الحجر الصحي في جميع دول العالم بسبب أزمة وباء كورونا، يميل عدد كبير من الناس نحو المشروبات الساخنة، وخاصة الشاي الذي يحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي.

لكن لا يبدو أن الشاي خيار جيد لتمضية الوقت، فأغلب الخبراء يحذرون من تناوله بكثرة لأنه يحتوي على الكافيين كما يعوق امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن.

وتقول الدكتورة غريس فرحات، المحاضرة في علوم الغذاء والتغذية في جامعة ليفربول هوب، لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إنها تشعر بالقلق من إفراط البعض في تناول المشروبات الساخنة خلال فترة العزل المنزلي الناجم عن أزمة كورونا، مشيرة إلى أن هذه المشروبات وخاصة تلك التي تحتوي الكافيين تسبب ضررا كبيرا للجسم، وخاصة إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

وتنوه فرحات إلى أن مادة العفص أو التانين الطبيعي الموجود في الشاي يمكن أن يعوق امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن الرئيسية الموجودة في الخضراوات والفواكه، مثل الحديد والكالسيوم، وهي ضرورية لتعزيز جهاز المناعة لمقاومة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ورغم أن فرحات تؤكد فوائد الشاي -كمشروب مضاد للأكسدة- في الحماية من أمراض القلب والسرطان، لكنها تنصح بتجنب احتسائه في أوقات الوجبات. كما تدعو لتناول أربعة إلى خمسة أكواب يوميا كحد أقصى.