الحكومة الإسرائيلية تفرز "الكابينت" الأضخم في تاريخ "إسرائيل"

الحكومة الإسرائيلية تفرز

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن الحكومة الإسرائيلية الأضخم على الإطلاق ستفرز "الكابينت" الأضخم أيضاً حيث ينوي نتنياهو تشكيل "كابينت" مصغر.

وبينت الصحيفة أن عدد أعضاء "الكابينت" الجديد سيصل إلى 17 وزيراً، بالنظر إلى عدد وزراء الحكومة وهو 34 وزيراً، وهذا الرقم سيخلق إشكالية كبيرة في اتخاذ القرارات السياسية والأمنية الهامة بالنظر إلى تباين الآراء من جهة، والخشية من تسريب فحوى الجلسات من جهة أخرى.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو يدرس تشكيل "كابينت" مصغر يضم بضعة أعضاء فقط ويسميه "متبخون" وذلك لاتخاذ القرارات بشكل سريع وذي جدوى، حيث سبق وأن تم تفعيل هكذا نظام إبان حكومة رئيس وزراء الاحتلال الأسبق أريئيل شارون.

وحصلت الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو عصر الأحد على ثقة "الكنيست" بأغلبية 73 صوتًا، بينما حجب الثقة عنها 46 عضو كنيست.

ووضع تصويت "الكنيست" على الحكومة الجديدة حدًّا لحالة الجمود السياسي غير المسبوقة في "إسرائيل"، التي أجبرت الأحزاب الإسرائيلية على خوض 3 جولات انتخابية خلال أقل من عام، دون أن تكون هناك غالبية مطلقة لأي طرف.

وسيترأس الحكومة الجديدة أولًا رئيس وزراء الاحتلال الحالي بنيامين نتنياهو، بينما سيتولى نائبه بيني غانتس منصب وزير الجيش حتى السابع عشر من شهر نوفمبر من العام القادم، حيث سيتبادل في ذلك التاريخ الأدوار مع نتنياهو الذي سيصبح نائبه الأول.