عربي و دولي

بمساعدة هؤلاء- نتنياهو يعمل لجعل العلاقات علنية مع السعودية

قالت مصادر اسرائيلية ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يبذل جهودا حثيثة لاقامة علاقات علنية ورسمية بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، وذلك قبل موعد الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية المقبلة.

وكشفت التلفزيون الإسرائيلي عن أن “نتنياهو يهدف الى اختراق غير مسبوق يتعلق بتحويل العلاقات الإسرائيلية السعودية من السر الى العلن، وتحويلها الى علاقات رسمية وعلنية قبل الانتخابات”.

ووفقاً للتقرير، فإن الشخص الذي يساعد نتنياهو في هذا الجهد هو رئيس الموساد يوسي كوهين، كذلك الامريكيين هم أيضاً شركاء في هذه الخطوة.

وقال مصدر اسرائيلي ” تجري إسرائيل العديد من الاتصالات مع العديد من الدول في العالم العربي، التي تلتقي مصالحها في مواجهة إيران”.

في الشهر الماضي، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط التي مقرها لندن أن نتنياهو كان من المقرر أن يزور دولة خليجية أخرى بعد زيارته إلى سلطنة عمان ، حيث التقى السلطان قابوس بن سعيد، حاكم عمان.

وقبل أسبوعين تقريباً، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب ألقاه في عيد الشكر إن أي إجراء ضد السعودية في أعقاب قضية جمال خاشقجي سيضر بالعلاقة بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط، الأمر الذي سيكون له تأثيرات واسعة على الاقتصاد الأمريكي.

وقال ترامب في كلمته “إذا نظرت إلى إسرائيل، فستكون إسرائيل في مأزق خطير بدون السعودية”.

المصدر: معاً

مقالات ذات صلة