كرموليات

افتتاح برنامج تدريب مدربين في مجال الطاقة الشمسية في خضوري

كرمول-طولكرم| افتتحت كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة فلسطين التقنية خضوري بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولية GIZ ، ومكتب التشغيل في وزارة العمل، واتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، برنامج تدريب مدربين في مجال الطاقة الشمسية، ضمن برنامج الشراكة الألماني الفلسطيني غرفة كولون الحرفية، وذلك بحضور أعضاء المؤسسات الشريكة وممثلي  ها، والهيئة الأكاديمية في كلية الهندسة والتكنولوجيا، والمدربين مانفرين بكر ود. خالد طميزي، والمهندسين المشاركين في البرنامج.

وأكد عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا د. باسم السيد على أهمية هذا البرنامج الذي سينفذ بواقع 132 ساعة تدريبية على مدار أربعة أسابيع ويستهدف مهندسين من مؤسسات ومراكز التدريب، نظرأ لأهمية الطاقة الشمسية باعتبارها المستقبل لمصادر الطاقة المتجددة، والاقبال الواسع على هذا المجال، مشيراً إلى أن مشاركة خذوري في هذا البرنامج تأتي ضمن سياستها في خدمة المجتمع المحلي، عبر مواكبة أخر التطورات في مختلف المجالات، متمنياً للمشاركين برنامجاً موفقاً ونتائج مميزة.

بدوره أوضح نائب رئيس الغرفة التجارية في طولكرم محمد عورتاني أن هذا البرناج يهدف إلى رفع قدرات المجتمع المحلي في النواحي الإدارية والفنية في مجال مشاريع الطاقة الشمسية، وإنتاج مدربين مؤهلين قادرين على نقل الخبرات والتقنيات الحديثة إلى المؤسسات والأفراد المهتمين بهذا المجال، بالإضافة إلى تحسين الوضع الاقتصادي من خلال تقليل تكاليف الإنتاج وبالتالي انتاج سلع قادرة على المنافسة، مضيفاً أن المدربين المستهدفين من هذا البرنامج، سيعملون على تدريب أشخاص جدد ونقل الخبرات إليهم، وبالتالي المساهمة في خلق فرص عمل في السوق المحلية.

من جهته أشار مدير مركز تدريب مهني طولكرم م. وليد ابو الحسن أن وزارة العمل من خلال شراكتها في مثل هذه البرنامج والدورات التدريبية تهدف إلى تقليل نسبة البطالة في المجتمع الفلسطيني وزيادة فرص العمل، مشيراً إلى خصوصية هذا البرنامج بدوره في رفع الاقتصاد الفلسطيني، ومستوى الدخل القومي، موضحاً أن دور وزارة العمل يتمثل في متابعة سير البرنامج، وقياس تحقيق أهدافه ومخرجاته، وثمن م. أبو الحسن كوادر جامعة خضوري المؤهلة، ومراكزها ومختبراتها المتقدمة.

فيما شكر ممثل الوكالة الألمانية للتعاون الدولية GIZ أليتش ستين جامعة خضوري على استضافة البرنامج التدريبي، وجهود القائمين عليه، مؤكداً على أهمية مجال الطاقة الشمسية ودوره في ارفاد المجتمع بمدربين أكفاء تسهم في النهوض بقطاع الطاقة.

 

مقالات ذات صلة