الاخبار

رسميًا.. مصر والأردن تؤكدان مشاركتهما في مؤتمر البحرين

أعلنت مصر والأردن يوم السبت بشكل رسمي مشاركتهما في مؤتمر البحرين الخاص بمناقشة الجانب الاقتصادي من “صفقة القرن” الأمريكية يوم الثلاثاء المقبل ويستمر ليومين.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان صحفي إنّ المملكة ستوفد نائب وزير المالية لحضور مؤتمر المنامة الذي ترعاه الولايات المتحدة.

وأشارت الخارجية الأردنية إلى أن مشاركة المملكة جاءت لإرسال رسالة توضّح “موقف الأردن الراسخ والواضح بأنه لا طرح اقتصاديا يمكن أن يكون بديلا لحل سياسي ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق”، بحسب البيان.

كما أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أن وفدًا مصريًا برئاسة نائب وزير المالية سيشارك في مؤتمر البحرين، بحسب ما نقلت وكالة “أنباء الشرق الأوسط المصرية”.

وكشف مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر مساء اليوم عن التفاصيل الاقتصادية لـ”صفقة القرن” التي سيناقشها خلال مؤتمر المنامة في البحرين في 25-26 يونيو/ حزيران الجاري.

وأشار إلى أن الدول المانحة والمستثمرين سيسهمون بنحو 50 مليار من بينها 28 مليار تذهب للأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة و7.5 مليار للأردن وتسعة مليارات لمصر وستة مليارات للبنان.

وعبّر كوشنر عن أمله أن تكون دول الخليج بين أكبر المانحين، لافتًا إلى أن “الولايات المتحدة ستدرس أيضا المساهمة”.

وتنص الصفقة على أن “تودع المبالغ التي تجمع من خلال هذا المسعى الدولي في صندوق يؤسس حديثا لدعم اقتصادات الأراضي الفلسطينية والدول الثلاث (مصر والأردن ولبنان) ويديره بنك تنمية متعدد الجنسيات. ويدير الأموال مجلس محافظين يحدد المخصصات بناء على مقترحات المشروعات.

ووفق الخطة، سيتم تمويل 179 مشروعًا للتنمية الاقتصادية من بينها 147 مشروعًا في الضفة الغربية وغزة و15 في الأردن و12 في مصر وخمسة مشاريع في لبنان.

وتشمل المشاريع البنية التحتية والمياه والكهرباء والاتصالات ومنشآت سياحية وطبية وغيرها.

ويأتي الكشف عن الخطة الاقتصادية بعد مناقشات استمرت عامين وتأخير في الكشف. ويرفض الفلسطينيون الذين يقاطعون هذا المؤتمر التحدث مع إدارة ترمب منذ اعترافها بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل” في أواخر 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *