الاخباركرمولياتمحليات

مشروع المواطن الصغير يشق طريقة في 6 مدارس بمحافظة طولكرم

كرمول | يواصل مركز العودة لتاهيل الطفولة والشباب واتحاد جمعيات الشابات المسيحية، تنفيد مشروع المواطن الصغير في 6 مدارس بمحافظة طولكرم، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم و قسم التعليم في وكالة الغوث.

ويأتي المشروع بتمويل من جمعية الشبان والشابات المسيحية في النرويج من خلال Operation Day’s Work (ODW) مجلس الطلبة الوطني في النرويج، والذي بدأ تنفيذه في شهر كانون الثاني2019 وينتهي في شهر كانون الاول 2022، ويجري تنفيذه في أكثر من 10 تجمعات سكانية بالضفة الغربية.

ويعمل مركز العودة و من خلال متطوعية الشباب من الفئة العمرية من 20 الى 25 عام وبعد تلقيهم مجموعة من التدريبات والتي اشرف عليها طاقم اتحاد جمعيات الشابات المسيحية لاتاحة الفرصة للمتطوعين الشباب في قيادة مجموعات طلابية في مواقعهم.

ونفذ المتطوعين في طولكرم 30 لقاء تدريبي في ست مدارس في المحافظة “مدرسة بنات زنوبيا ، مدرسة بنات حليمة خريشة ، مدرسة ذكور عبد الرحيم الحج محمد في ذنابة ، مدرسة بنات وكالة الغوث في مخيم طولكرم ، مدرسة بنات وكالة الغوث في مخيم نور شمس ، مدرسة ذكور وكالة الغوث في مخيم طولكرم”.

وركزت اللقاءات مع الطلبة حول مواضيع “الاتصال واتلواصل ، والمشاركة ، والمواطنة الفاعلة ، والعمل ضمن فريق ، والحقوق والواجبات ، والنوع الاجتماعي”.

بدوره، اكد علاء سروجي منسق الانشطة والبرامج في مركز العودة ان هذا المشروع يعتبر فرصة للشباب والشابات ليكونوا /يكن مواطنين فاعلين / مواطنات فاعالات.

واضاف سروجي، ان المشروع يعمل على زيادة المشاركة المدنية من قبل الشباب في مجتمعاتهم واماكن تواجدهم وتحسين فرص انخراط الشباب في تطوير مجتمعاتهم في عدة مجالات يجدونها مناسبة لهم، كما يعمل المشروع من خلال استهدافه للطلبة على تطوير وتفعيل مجالس طلبة والتعريف بكيفية ادارتها والمشاركة فيها بشكل دوري و تفعيل أدوار الطلبة في المدارس من خلال الخوض في تجربة مجالس الطلبة واللجان المدرسية الفاعلة و توفير مساحة للقيام بمبادرات مدرسية ومجتمعية والترويج لها محليا ودوليا، ونعزيز قدرات الطلبة والشبابى في تخطيط وتنفيذ حملات مناصرة مجتمعية والتأثير على السياسات الوطنية حيث سيستمر المشروع ل 4 سنوات داخل هذه المدارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *